سندس و استبرق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

سندس و استبرق

إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي مَقَامٍ أَمِينٍ فِي جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ يَلْبَسُونَ مِن سُندُسٍ وَإِسْتَبْرَقٍ مُّتَقَابِلِينَ
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 طوق الحمامة

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
وردة الربيع
عربي ماسي
عربي ماسي
وردة الربيع


انثى عدد الرسائل : 97
تاريخ التسجيل : 24/12/2007

طوق الحمامة Empty
مُساهمةموضوع: طوق الحمامة   طوق الحمامة Icon_minitimeالخميس ديسمبر 27, 2007 1:21 am

طوق الحمامة
في الألفة والألاف (للإمام الفقيه ابن حزم الأندلسي)

مقدمة: لقد كلف –أعزك الله- أن يصنف رسالة في صفة الحب ومعانيه وأسبابه وأعراضه , وما يقع فيه وله على سبيل الحقيقة, وقسمت الرسالة على ثلاثين بابا, فأولها باب في ماهية الحب , ثم باب في علامات الحب, ثم باب فيه ذكر من أحب في النوم , ثم باب فيه ذكر من أحب بالوصف, ثم باب فيه ذكر من أحب من نظرة واحدة,ثم باب من لا يحب إلا مع المطاولة,ثم باب من أحب صفة لم يحب بعدها غيرها مما يخالفها, ثم باب التعريض بالقول,ثم باب الإشارة بالعين, ثم باب المراسلة , ثم باب السفير, ثم باب طي السر,ثم باب إذاعته,ثم باب الطاعة
, باب المخالفة, باب العاذل, باب المساعد من الاخوان, باب الرقيب, باب الواشي, باب الوصل, باب الهجر, باب الوفاء, باب الغدر, باب البين, باب القنوع, باب الضنى, باب السلو, باب الموت, باب قبيح المعاصي, باب التعفف.[/size]

الكلام في ماهية الحب



الحب-أعزك الله – أوله هزل وآخره جد. دقت معانيه لجلالتها عن أن توصف, فلا تدرك حقيقتها إلا بالمعاناة, وليس بمنكر في الديانة,

ولا بمحظور في الشريعة, إذ القلوب بيد الله عز وجل, وقد اختلف الناس في ماهيته وقالوا وأطالوا, والذي أذهب إليه أنه اتصال بين أجزاء النفوس المقسومة في هذه الخليقة في أصل عنصرها الرفيع, وقد علمنا إن سر التمازج والتباين في المخلوقات إنما هو الاتصال و الانفصال,والشكل دأبا يستدعي شكله, والمثل إلى مثله ساكن , وللمجانسة عمل محسوس , وتأثير مشاهد والتنافر في الأضداد , والموافقة في الأنداد ,والنزاع فيما تشابه موجود فيما بيننا , فكيف بالنفس وعالمها العالم الصافي الخفيف, وجوهرها الجوهر الصعاد المعتدل , وسنخها المهيأ لقبول الاتفاق والميل والتوق والانحراف والشهوة والنفار.كل ذلك معلوم بالفطرة في أحوال تصرف الإنسان فيسكن إليها, والله عز وجل يقول:" هو الذي خلقكم من نفس واحدة وجعل منها زوجها ليسكن إليها"فجعل علة السكون أنها منه.

ولو كان علة الحب حسن الصورة الجسدية لوجب إلا يستحسن الأنقص من الصورة, ونحن نجد كثيرا مما يؤثر الأدنى ويعلم فضل غيره, ولا يجد محيدا لقلبه عنه. ولو كان للموافقة في الأخلاق لما أحب المرء من لا يساعده ولا يوافقه. فعلمنا انه شئ في ذات النفس, وربما كانت المحبة

لسبب من الأسباب, وتلك تفنى بفناء سببها, فمن ودك لأمر ولى مع انقضائه. وفي ذلك:

ودادي لك الباقي على حسب كونه تناهى فلم ينقص بشئ ولم يزد

وليست له غير الإرادة علة ولا سبب حاشاه يعلمه احد

إذا ما وجدنا الشئ علة نفسه فذاك وجود ليس يفنى على الأبد

وإما وجدناه لشئ خلافه فإعدامه في عدمنا ماله وجد

ومما يؤكد هذا القول إننا علمنا إن المحبة ضروب: فأفضلها محبة المتحابين في الله عز وجل, إما لاجتهاد في العمل, وإما لاتفاق في أصل النحلة والمذهب, وإما لفضل علم يمنحه الإنسان. ومحبة القرابة, ومحبة الألفة والاشتراك في المطالب, ومحبة التصاحب والمعرفة, ومحبة البر يضعه المرء عند أخيه , ومحبة الطمع في جاه المحبوب , ومحبة المتحابين لسر يجتمعان عليه يلزمهما ستره , ومحبة بلوغ اللذة وقضاء الوطر, ومحبة العشق . وكل هذه الأجناس منقضية مع انقضاء عللها, زائدة بزيادتها, وناقصة بنقصانها, متأكدة بدنوها, فاترة ببعدها , حاشى محبة العشق الصحيح الممكن من النفس , فهي التي لا فناء لها إلا بالموت. وانك لا تجد اثنين يتحابان إلا وبينهما مشاكلة . واتفاق الصفات الطبيعية, لا بد من هذا وان قل, وكلما كثرت الأشباه زادت المجانسة, وتأكدت المودة, فانظر هذا تراه عيانا وقول رسول الله صلى الله عليه وسلم يؤكده: ( الأرواح جنود مجندة ما تعارف منها ائتلف, وما تناكر منها اختلف).

وإما العلة التي توقع الحب أبدا في أكثر الأمر على الصورة الحسنة, فالظاهر إن النفس حسنة تولع بكل شئ حسن, وتميل إلى التصاوير المتقنة, فهي إذا رأت بعضها تشتت فيه, فان ميزت وراءها شيئا من أشكالها لم يتجاوز حبها الصورة, وذلك هو الشهوة, وان للصور لتوصيلا عجيبا بين أجزاء النفوس النائية.

والحب- أعزك الله-داء عياء, وفيه الدواء منه على قدر المعاملة, ومقام مستلذ, وعلة مشتهاة, لا يود سليمها البرء, ولا يتمنى عليها الافاقة, يزين للمرء ما كان يألف منه, ويسهل عليه ما كان يصعب عنده, حتى يحيل الطبائع المركبة, والجبلة المخلوقة. وسيأتي كل ذلك ملخصا في بابه إن شاء الله.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مشاعر انثى
عربي ماسي
عربي ماسي
مشاعر انثى


انثى عدد الرسائل : 124
تاريخ التسجيل : 23/12/2007

طوق الحمامة Empty
مُساهمةموضوع: رد: طوق الحمامة   طوق الحمامة Icon_minitimeالخميس ديسمبر 27, 2007 7:04 am

طوق الحمامة Cb9dfe574bchanceطوق الحمامة 01188140418


ابدعتي كالعادة

فأسمحي لي بهذا

المرور البسيط

اعلم انني دائماً

بأنتظار جديدك

فلا تحرمني منه

دمتي لنا

وسلمتي من كل شر

حفظكي الرحمـــن

ارق واعذب تحيــة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وردة الربيع
عربي ماسي
عربي ماسي
وردة الربيع


انثى عدد الرسائل : 97
تاريخ التسجيل : 24/12/2007

طوق الحمامة Empty
مُساهمةموضوع: رد: طوق الحمامة   طوق الحمامة Icon_minitimeالجمعة ديسمبر 28, 2007 1:00 am

الابداع بنتعلموا منك حبيبتي

وشكرا لكلامك اللطيف
وان شاءالله بكون عند حسن ظنك
الك مني كل المحبة والاحترام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sindos
المدير
sindos


ذكر عدد الرسائل : 150
العمر : 45
تاريخ التسجيل : 17/08/2007

طوق الحمامة Empty
مُساهمةموضوع: رد: طوق الحمامة   طوق الحمامة Icon_minitimeالجمعة ديسمبر 28, 2007 1:08 am

مجهود جميل اخت طوق الحمامة مشكورة على الموضوع المميزتحيتي لكي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sindos.ahlamontada.com
 
طوق الحمامة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» طوق الحمامة (باب علامات الحب)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
سندس و استبرق :: منتدى الثقافة والأدب :: الخواطر-
انتقل الى: